ورم الكلى Kidney Cancer

ورم الكلى  (Kidney Cancer) (الذي يسمى، أيضا: السرطانة الغُدِّيّة – Adenocarcinoma) هو مرض تنشأ فيه خلايا خبيثة (سرطانية) داخل الأغلفة الداخلية للأنابيب الدقيقة التي تتكون منها الكلية.

الأنابيب الدقيقة الموجودة في داخل كل واحدة من الكليتين مسؤولة عن تصفية الدم وتنقيته, عن إخراج وتنقية كل المركبات الثانوية التي يتركب منها، في النهاية، سائل البول. يمر سائل البول من الكليتين باتجاه المثانة (Urinary bladder), من خلال أنبوب طويل جدا يسمى قناة الحالب (Ureter). تخزن المثانة في داخلها سائل البول حتى إخراجه من الجسم.

يختلف الورم  الذي يبدأ بالتكون في داخل أنبوب الحالب أو في الحُوَيضَة (حوض الكلية –    الجزء من الكلية الذي يجمع سائل البول ويقوم بتصريفه باتجاه الحالب) ، في جوهره وماهيته، عن ورم الكلى (Kidney Cancer).

أعراض ورم الكلى

اعراض التي قد تدل على الإصابة بمرض ورم الكلى تشمل، من بين ما تشمله، وجود دم في البول وظهور كتلة في جوف البطن.

معظم الأورام حاليا يتم اكتشافها عن طريق الأشعة عملت لأسباب أخرى (بدون أعراض).

قد تنتج هذه الأعراض, وأعراض اخرى عديدة ، عن نشوء ورم  في داخل الكلية. لكن ثمة أمراض عديدة أخرى يمكن أن تسبب أعراضا مماثلة. وقد لا تظهر أية أعراض في المراحل الأولية من ورم الكلى، وقد لا تظهر اعراض ورم الكلى إلا بعد ازدياد حجم الورم .

يفضل التوجه إلى الطبيب في حال ملاحظة أحد الأعراض التالية:

• ظهور دم في البول
  • تكوّن كتلة في جوف البطن
  • ظهور أوجاع في جانب الجسم لا تختفي
  • فقد الشهية
  • فقد الوزن بدون أي سبب ظاهر للعيان
  • فقر الدم (Anemia)

أسباب وعوامل خطر ورم الكلى

قد يزيد التدخين وتناول بعض أنواع الأدوية المسكنة للأوجاع بطريقة غير سليمة من خطر الإصابة بمرض ورم الكلى.

وتشمل عوامل الخطر:

• التدخين
  • الاستهلاك غير السليم، ولفترة طويلة، لأنواع معينة من مسكنات الأوجاع التي تباع بدون وصفة طبية
  • متلازمات جينية معينة مثل: متلازمة فون هيبل لينداو (Von Hippel – Lindau syndrome) أو حمل الجين المسؤول عن ورم الكلى من نوع ورم الخلايا الكلوية الحُلَيميّة (Papillary renal cell carcinoma).

تشخيص ورم الكلى

من أجل اكتشاف ورم الكلى وتحديد موقعه الدقيق، يتم إجراء فحوصات خاصة لجوف البطن:

• فحص جسدي شامل وفحص التاريخ الطبي للمريض
  • فحوصات كيمياء الدم (Blood chemistry)
  • فحوصات بول
  • اختبار وظيفة الكبد (Liver function test)
  • تصوير الحوض، من خلال إجراء في داخل الوريد
  • تصوير فائق الصوت (بالموجات فوق الصوتية – Ultrasound)
  • تصوير مقطعي محوسب (Computed Tomography – CT)
  • تصوير بالرنين المغناطيسي(Magnetic resonance imaging – MRI)
  • الخزعة (Biopsy)

علاج ورم الكلى

هناك عدة عوامل قد تؤثر على تقييم احتمالات الشفاء من ورم الكلى وعلى اختيار بدائل علاج ورم الكلى.

يتعلق تقييم احتمالات الشفاء واختيار بدائل علاج ورم الكلى المتاحة بما يلي، بشكل خاص وأساسي:

• المرحلة التي وصل إليها مرض ورم الكلى
  • سن المريض ووضعه الصحي العام

وبعد دراسة الحالة، يكون العلاج عادة عن طريق التدخل الجراحي (كجراحة المناظير أو غيرها). بعض الحالات تحتاج الى علاج كيماوي إضافي.

ساعات العمل

السبت – الخميس  ٨:٠٠ ص –  ٨:٠٠ م